تذكر بياناتى ؟
 

 
استغفر الله العظيم و أتوب إليه


العودة   منتديات همسات الثقافية > المنتديات الإسلامية > همس الشريعه والحياة

همس الشريعه والحياة كل مايتعلق بأمور الدين والشريعة يرجى ذكر المصدر عند النقل ..

التأكد من صحة الأحاديث قبل و ضعها من هنا


الإهداءات
صالح السبيعي : اللهم يامن بيديه ملكوت كل شيئ أغفر لنا ذنوبنا أجمعين يارب العالمين وتجاوز عن سيئاتنا ياأرحم الراحمين اللهم ليس لنا في الوجود رب سواك فيدعا لاإله إلا أنت سبحانك إنا كنا من الظالمين تقبل منا اللهم الصيام والقيام وصالح الأعمال اللهم توفنا وأنت راض عنا غير غضبان أحسن ختامنا ويمن كتابنا ودخلنا ياربنا جنتك بلا حساب ولا سابق عذاب اللهم إنا نسألك الجنه وما قرب إليها من قول وعمل اللهم ليس لنا رب سواك فغفر لنا ذنوبنا أجمعين يارب العالمين يا من رحمته وسعت كل شيء أشملنا بعفوك وكرمك ورحمتك وغفرانك ياربنا ياربنا لاتردنا خائبين فإنه لا حول لنا ولاقوة إلا بك ياحي ياقيوم ياالله يارب العالمين     آمنت بالله : لا نقول إلا ما يرضى ربنا.... إنا لله وإنا إليه راجعون .... ف الجنة ونعيمها بأمر الله يا مجد 😰😰😰     زهرة : خالص العزاء فى وفاة الدكتور الباز قابيل ...أسكنه الله فسيح جناته وإنا لله وإنا إليه راجعون     صالح السبيعي : بسم الله الرحمن الرحيم منتديات همسات الثقافية تودع الدكتور الباز قابيل الله. مجد. ☹☹☹ 🥺☹ لله ما أخذ ولله ما أعطى وكل شيء عنده بمقدار اللهم ارحمه واغفر له واجعل قبره روضة من رياض الجنة وموتانا وموتى المسلمين أجمعين يارب العالمين مات روح الحرف. مات مجد . مات روح همسات انا لله وانا اليه راجعون البقاء لله الله يرحمه برحمته الواسعه ويعفو عنه ويدخله فسيح جناته ويلهم أهله الصبر والسلوان .    

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-24-2020   #1
ღღ نها السعيد سابقاًღღ

 
الصورة الرمزية زهرة
 






افتراضي الأزهر يحذر من التعصب بين جماهير الكرة

الأزهر يحذر من التعصب بين جماهير الكرة


الأزهر يحذر التعصب جماهير الكرة




أكد مركز الفتوى الإلكترونية بالأزهر الشريف، أنه مع إباحة الإسلام الحنيف لممارسة الرياضة، والأخذ بأسباب اللياقة البدنية، والقوة الجسمية إلا أنه وَضَعَ ضوابطَ للألعاب البدنية يحافظ اللاعب من خلالها على دينه ونفسه وماله ووقته وسلامته وسلامة غيره، بما في ذلك مُنافِسه.

كما جعل مراعاة هذه الضوابط كاملة أمرًا لا ينفك عن حكم الإباحة المذكور، بحيث لو أُهدرت أو أُهدر أحدُها بما يبعث على الانحرافات الأخلاقية والسلوكية أو الفتنة ومن ثمّ الفرقة وقطع أواصر الترابط في المجتمع كان ذلك مُسوّغًا للتحريم.

ولا شك أن الحفاظ على الوَحدة مقصد شرعي جليل راعته هذه الضوابط، وقام على وجوبِ حِفظه أدلة عدة، منها قول الله سبحانه:

{وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ الله جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا..}.

كما بيّن صلى الله عليه وسلم أن إذكاء الفرقة من فعل الشيطان، فقال محذرًا:

«إنَّ الشَّيْطانَ قدْ أيِس أنْ يَعْبُدَهُ المُصَلُّونَ في جَزِيرَةِ العَرَبِ، ولَكِنْ في التَّحْرِيشِ بيْنَهُمْ».
والمُتابع الجيّد لمباريات كرة القدم وأحداثها أخيرًا يرى تعدِّيات صارخة على هذه الضوابط، تُهدر كثيرًا من مصالح الشرع المرعيّة، وتجلب العديد من المفاسد، لا إلى ساحة سلوك الفرد فقط؛ بل إلى ساحة أخلاق وسلوك المجتمع بأسره.

وقد ساء المركزَ ما لمسه عقب هذه المباريات من ممارسات سلوكية غير أخلاقية سواء على الشّاشات التلفزيونية، أو على صفحات مواقع التّواصل الاجتماعي تضمنت إشارات بذيئة وألفاظًا نابية، وأوصافًا مشينة، لا تتناسب مع تاريخ أمتنا وثقافتنا أو حضارتنا بل لا تعدو كونها انحرافات واضحة عن الطريق المستقيم، وحيدة عن أصالتنا وقِيمنا.

الأمر الذي دفعه إلى تأكيد حرمة هذه السّلوكيات وما تضمنته من سخرية، أو تنابزبالألقاب أو تعصب أو سبٍّ أو غيبة أو عنف لفظي أو بدني؛ فأدلة الشرع على تحريم هذه السّلوكيات وأمثالها أكثر من أن تحصى، ومن ذلك قول الحق سبحانه:


{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ}.

وقول سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم:

«إِنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ رِضْوَانِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ، لاَ يُلْقِي لَهَا بَالًا؛ يَرْفَعُهُ اللهُ بِهَا دَرَجَاتٍ، وَإِنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ سَخَطِ اللهِ، لَا يُلْقِي لَهَا بَالًا؛ يَهْوِي بِهَا فِي جَهَنَّمَ»، [أخرجه البخاري وغيره].

ويحذّر المركز من تكرار مشهد التَّعصب البغيض عقب مباراة اليوم، مُناشدًا مسئولي منظومات الرياضة أن يواجهوا هذا التّعصب الرّياضي بما يمنعه بالكلية.

كما يهيب بالرياضيين أن يكونوا قدوة صالحة لأبنائنا، ولجماهير لعبتهم، وأن ينكروا التصرف الخاطئ على من جاء به من أي فريق أو اتجاه، وأن يغرسوا في النَّشء الانتماء الخالص للدين والوطن.


مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية







hgH.iv dp`v lk hgjuwf fdk [lhidv hg;vm



التعديل الأخير تم بواسطة زهرة ; 02-24-2020 الساعة 09:29 PM.
متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر بوح أقلامكم
جماهير برشلونة ترحب بعودة الأسير الإسرائيلي شاليط . ال عطري همس الرياضــة 4 11-02-2011 10:50 PM
وقد يهلك الانسان من باب امنه ** وينجو لعمر الله من حيث يحذر حاتم الطائي «-همس الشعر العربي-» 4 03-12-2011 02:38 PM
جماهير الاندية العالمية والأشكال الهندسية ام زين الدين همس الرياضــة 5 05-18-2010 05:11 PM
ابن لادن يحذر أمريكا من علاقات محب المؤمنين «-همس السياســة والإقتصاد 2 09-25-2009 01:01 AM
صـــــور ...لجدار رفــــــــح قبل.. وبعد تدميره على يد جماهير الشعب ومجاهديه الأيـهـم الرفـادي «-همس السياســة والإقتصاد 2 01-30-2008 05:12 PM


الساعة الآن 11:33 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2021, KingFromEgypt Ltd Elassal
جميع ما يطرح في منتديات همسات الثقافية لا يعبر عن رأي الموقع وإنما يعبر عن رأي الكاتب
وإننــے أبرأ نفســے أنا صاحب الموقع أمامـ الله سبحانه وتعالــے من أــے تعارف بين الشاب والفتاة من خلال همساتـ
تصميم نت ون الرئيسية التسجيل فى المنتدى لوحة تحكم العضو