منتديات  همسات الثقافية   كل عام و انتم الى الله اقرب
   
   

 
 
 
 

استغفر الله العظيم و أتوب إليه




همس الشريعه والحياة كل مايتعلق بأمور الدين والشريعة يرجى ذكر المصدر عند النقل ..

التأكد من صحة الأحاديث قبل و ضعها من هنا


الإهداءات
صالح السبيعي : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم سيد الاستغفار : اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك عليّ وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت من قالها حين يمسي فمات من ليلته دخل الجنة ومن قالها حين يصبح فمات من يومه دخل الجنة " رواه البخاري "     صالح السبيعي : اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله وإن كان في الأرض فأخرجه وإن كان بعيدا فقربه وإن كان قريبا فيسره وإن كان قليلا فكثره وإن كان كثيرا فبارك لي فيه لا اله الا الله الحليم الكريم،لا اله الا الله العلي العظيم،لا اله الا الله رب السموات السبع و رب العرش العظيم اللهم اكفني بحلالك عن حرامك و اغنني بفضلك عمن سواك اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء و تنزع الملك ممن تشاء و تعز من تشاء و تذل من تشاء بيدك الخير انك على كل شيء قدير.تولج الليل في النهار و تولج النهار في الليل و تخرج الحي من الميت و تخرج الميت من الحي و ترزق من تشاء بغير حساب} رحمن الدنيا و الاخرة و رحيمهما،تعطي من تشاء منهما و تمنع من تشاء،ارحمني رحمة تغنني بها عن رحمة سواك اللهم إني أعوذ بك من الهمِّ والحَزَن ، وأعوذ بك من العجز والكسل ، وأعوذ بك من الجُبْن والبخل ، وأعوذ بك من غَلَبَةِ الدين وقهر الرجال لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين « اللَّهُمَّ فَارِجَ الْهَمِّ ، كَاشِفَ الْغَمِّ ، مُجِيبَ دَعْوَةِ المُضطَرِّينَ ، رَحْمنَ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَرَحِيمَهُمَا أَنْتَ تَرْحَمُني .. فَارْحَمْنِي بِرَحْمَةٍ تُغْنِيني بِهَا عَنْ رَحْمَةِ مَنْ سِوَاكَ » سبحان المنفِّس عن كل مديون ، سبحان المنفس عن كل محزون ، سبحان المخلص لكل مسجون ، سبحان العالم بكل مكنون ، سبحان مجرى الماء في البحار والعيون ، سبحان من جعل خزائنه بين الكاف والنون ، سبحان من إذا قضى أمراً أن يقول له كن فيكون ، فسبحان الذي بيده ملكوت كل شيء وإليه ترجعون سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين     صالح السبيعي : اللهم أسألك فى يومنا هذا أن تغفر لى الذنوب التى تهتـك العصم أن تغفر لى الذنوب التى تنــزل النقـم أن تغفر لى الذنوب التى تغـــــير النعم أن تغفر لى الذنوب التى تفســد الذمم أن تغفر لى الذنوب التى توهـــن الهمم أن تغفر لى الذنوب التى تحبـس الدعاء أن تغفر لى الذنوب التى تنــــزل البلاء أن تغفر لى الذنوب التى تسبـب الشقاء أن تغفر لى الذنوب التى تجـــلب الفناء أن تغفر لى ذنوبى إنك أنت الغفـــــــار ربي اني ظلمت نفسي و ان لم تغفــر لي و تـــرحمني لأكونن من الخــــاسرين... لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين ربي اغفر لي ولوالدي وللمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات.. اللهم إني ظلمت نفسي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت رَبَّنَا ءامَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ اللهم أنت ربى لا إله إلا أنت ،خلقتني وأنا عبدك ، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت ، أعوذ بك من شر ما صنعت ابوء لك بنعمتك وأبوء بذنبي فاغفرلى فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت اللهم إني أسألك أن ترفع ذكرى ،وتضع وزري، وتصلح امرئ، وتطهر فرجي، وتنور قلبي، وتغفر لي ذنبي وأسألك، أن تبارك لي في نفسي وفى سمعي وفى بصري .وفى خلقي وفى أهلى وفى محيايا وفى مماتي وفى عملي وثقل حسناتي وأسألك الدرجات العلى من الجنة.    

إضافة رد
قديم 07-08-2008, 08:24 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
سامي جعفر

الأب الروحي لهمساتـ

""قــلـــم مبدعــ""


الصورة الرمزية سامي جعفر

إحصائية العضو






 النقاط سامي جعفر is on a distinguished road
 قوة التقييم : 9

آخر مواضيعي

سامي جعفر غير متصل


ylsurprise من اعان ظالما سلطه الله عليه


من اعان ظالما سلطه الله عليه
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه ، أما بعد :
فإن ظاهرة انتشرت في بعض الناس ذكرها القرآن الكريم والسنة النبوبة المطهرة ، إما على سبيل الذم ، أو على سبيل بيان سوء عاقبة من فعلها أو على بيان سوء من أقر فعل الظالم وأعانه على ظلمه ولو بشطر كلمة ولم ينصر المظلوم
قال تعالى ( ياايها الذين امنوا ان جائكم فاسق بنبأ فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على مافعلتم نادمين)
وقال ايضا(ياايها الذين امنوا كونوا قوامين لله بالقسط ولايجرمنكم شنئان قوم على أن لاتعدلوا اعدلوا هو اقرب للتقوى واتقوا الله ان الله خبير بما تعملون)
وقال ايضا(ولاتلبسوا الحق بالباطل وتكتموا الحق وانتم تعلمون)
ولو استمريت في ذكر كلمات الله سبحانه وتعالى لن تنتهي .........
وقد ورد في بعض الكلمات المأثورة في النصوص النبوية وأثار الصحابة الكرام عظيم خوفهم من الظلم نسوق منها ماتيسر ....
وفي الأثر «من عَذَر ظالماً بظلمه، سلّط الله عليه من يظلمه، فإن دعا لم يُستجب له ولم يأجره الله على ظُلامته».
وفي الأثر أيضاً ( لعن الله قوما اضاعوا الحق بينهم ) .
وفي الأثر أيضاً من اعان ظالما سلطه الله عليه ).
وفي الأثر: ما من مظلمة اشد من مظلمة من لا يجد صاحبها عليها عونا الا الله . وهي مظلمة الضعيف، فإن ظلم الضعيف هو أقسى الظلم وأشدّه وأفحشه
وفي الأثر أيضاً : من ظلم مظلمة اخذ بها في نفسه او في ماله او في ولده .
وفي الأثر أيضاً (العامل بالظلم والمعين له والراضي به شركاء ثلاثتهم).
ولو استمريت بذكر كلمات من لاينطق عن الهوى والصحابة الكرام فلن استطيع الانتهاء من هذه المقالة.
وبعد ان ذكرت كلام الله ورسوله والذي لا يحتاج الى عناء كثير لفهمه وتفسيره الان لنرى كيف نتعامل مع هذه النصوص وهل نتخذها سلوكا مهجورا ...أم سلوكا عمليا مأجورا ....
وانتم اعرف الناس بهذه الايات وهذه الاحاديث لكننا نقولها من باب الذكرى حيث ان الذكرى تنفع المؤمنين ونعذر لله رب العالمين يوم نعرض عليه جميعا حيث مايلفظ من قول الا لدبه رقيب عتيد يوم لاتخفى على الله خافية
وظاهرة الظلم، وما أدراك ما الظلم ، الذي حرمه الله سبحانه وتعالى على نفسه وحرمه على الناس ، فقال سبحانه وتعالى فيما رواه رسول الله صلي الله عليه وسلم في الحديث القدسي : { يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرماً ، فلا تظالموا } [رواه مسلم] .
وعن جابر أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : { أتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة ، واتقوا الشح فإن الشح أهلك من كان قبلكم، حملهم على أن سفكوا دماءهم واستحلوا محارمهم } [رواه مسلم] .
والظلم : هو وضع الشيء في غير محله باتفاق أئمة اللغة .
وهو ثلاثة أنواع :
النوع الأول : ظلم الإنسان لربه، وذلك بكفره بالله تعالى، قال تعالى : وَالْكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ [البقرة:254] . ويكون بالشرك في عبادته وذلك بصرف بعض عبادته لغيره سبحانه وتعالى ، قال عز وجل : إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ [لقمان : 13 ] .
النوع الثاني : ظلم الإنسان نفسه ، وذلك باتباع الشهوات وإهمال الواجبات ، وتلويث نفسه بآثار أنواع الذنوب والجرائم والسيئات ، من معاصي لله ورسوله. قال جل شأنه : وَمَا ظَلَمَهُمُ اللّهُ وَلـكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ [النحل : 33] .
النوع الثالث : ظلم الإنسان لغيره من عباد الله ومخلوقاته ، وذلك بأكل أموال الناس بالباطل ، وظلمهم بالضرب والشتم والتعدي والاستطالة على الضعفاء ، والظلم يقع غالباً بالضعيف الذي لا يقدر على الانتصار . أو حين يظن الظالم أنه في مأمن من القصاص وينسى أن عين الله لن تنم ..
صور من ظلم الإنسان لغيره من عباد الله ومخلوقاته :
غصب الأرض : عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : { من ظلم قيد شبر من الأرض طوقه من سبع أرضين } [متفق عليه] .
مماطلة من له عليه حق : عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : { مطل الغني ظلم } [متفق عليه] .
منع أجر الأجير : عن أبي هريرة عن النبي صلي الله عليه وسلم قال : { قال الله تعالى : ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة... ،... ، ورجل أستأجر أجيراً فاستوفى منه ولم يعطه أجره } [رواه البخاري] .
وأذكر هنا قصة ذكرها أحد المشايخ في كلمة له في أحد المساجد ،
قال : ( كان رجل يعمل عند كفيله فلم يعطه راتب الشهر الأول والثاني والثالث ، وهو يتردد إليه ويلح وأنه في حاجة إلى النقود ، وله والدان وزوجة وأبناء في بلده وأنهم في حاجة ماسة، فلم يستجب له وكأن في أذنيه وقر ، والعياذ بالله . فقال له المظلوم: حسبي الله ، بيني وبينك ، والله سأدعو عليك ، فقال له: أذهب وأدعوعلي عند الكعبة ( انظر هذه الجرأة ) وشتمه وطرده . وفعلا استجاب لرغبته ودعا عليه عند الكعبة بتحري أوقات الإجابة ، على حسب طلبه ، وبريد الله عز وجل أن تكون تلك الأيام من أيام رمضان المبارك وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ [الشعراء:227] ، ومرت الأيام ، فإذا بالكفيل مرض مرضاً شديداً لا يستطيع تحريك جسده وانصب عليه الألم صباً حتى تنوم في إحدى المستشفيات فترة من الزمن . فعلم المظلوم بما حصل له، وذهب يعاوده مع الناس . فلما رآه قال : أدعوت علي؟ قال له: نعم وفي المكان الذي طلبته مني . فنادى على ابنه وقال : أعطه جميع حقوقه ، وطلب منه السماح وأن يدعو له بالشفاء ) .
الحلف كذباً لإغتصاب حقوق العباد :
عن أبي أمامة إياس بن ثعلبة الحارثي أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال: { من اقتطع حق امرىء مسلم بيمينه ، فقد أوجب الله له النار، وحرم عليه الجنة } ، فقال رجل : وإن كان شيـئاً يسيراً يا رسول الله ؟ فقال : { وإن قضيباً من أراك } [رواه مسلم] .
السحر بجميع أنواعه :
وأخص سحر التفريق بين الزوجين ، قال تعالى : فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ [البقرة :102] . وعن أبي هريرة عن النبي صلي الله عليه وسلم قال : { اجتنبوا السبع الموبقات } ، قالوا: يا رسول الله وما هن ؟ قال: { ... والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات } [رواه البخاري ومسلم] .
عدم العدل بين الأبناء:
عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما أنه قال : { نحلني أبى نحلاً فقالت أمى عمرة بنت رواحة : لا أرضى حتى تشهد عليه رسول الله ، فجاءه ليشهده على صدقتى فقال : " أكل ولدك نحلت مثله " قال : لا، فقال : "اتقوا الله واعدلوا في أولادكم " ، وقال : " إني لا أشهد على جور" ، قال : فرجع أبي فرد تلك الصدقة } [متفق عليه] .
حبس الحيوانات والطيور حتى تموت :
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : { عذبت امرأة في هرة حبستها حتى ماتت جوعًا فدخلت فيها النار} [رواه البخاري ومسلم] . حبستها : أي بدون طعام .
شهادة الزور :
أي الشهادة بالباطل والكذب والبهتان والافتراء ، وانتهاز الفرص للإيقاع بالأبرار والانتقام من الخصوم ، فعن انس قال: ذكر رسول الله صلي الله عليه وسلم الكبائر فقال : { الشرك بالله ، وعقوق الوالدين وقتل النفس ، وقال : ألا أنبئكم بأكبر الكبائر ؟ قول الزور، أو قال : "شهادة الزور" } [متفق عليه] .
وأكل صداق الزوجة بالقوة ظلم.. والسرقة ظلم.. وأذيه المؤمنين والمؤمنات والجيران ظلم... والغش ظلم... وكتمان الشهادة ظلم... والتعريض للآخرين ظلم، وطمس الحقائق ظلم، والغيبة ظلم، ومس الكرامة ظلم، والنميمة ظلم، وخداع الغافل ظلم، ونقض العهود وعدم الوفاء ظلم، وانتقاص حقوق الأخرين ظلم ، والسكوت عن قول الحق ظلم، وعدم رد الظالم عن ظلمه ظلم...وعدم احترام مشاعر الجيران والزملاء في العمل والإعتداء عليهم بالألفظ ظلم والتكبر عن رد الحق ظلم إلى غير ذلك من أنواع الظلم الظاهر والخفيى التي أصبحت صور كثيرة ومنتشرة هنا وهناك لكل من لايخاف ربه ويأمن مكر الله به .
فيا أيها الظالم لغيره :
اعلم أن دعوة المظلوم مستجابة لا ترد مسلماً كان أو كافراً ، ففي حديث أنس قا ل: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : { اتقوا دعوة المظلوم وإن كان كافراً؛ فإنه ليس دونها حجاب } . فالجزاء يأتي عاجلاً من رب العزة تبارك وتعالى ، وقد أجاد من قال:
لاتظلمن إذا ما كنت مقتدراً *** فالظلم آخره يأتيك بالندم
نامت عيونك والمظلوم منتبه *** يدعو عليك وعين الله لم تنم
فتذكر أيها الظالم : قول الله عز وجل :
وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ (42) مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لاَ يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاء [ابراهيم :43، 42] . وقوله سبحانه : أَيَحْسَبُ الْإِنسَانُ أَن يُتْرَكَ سُدًى [القيامة :36] . وقوله تعالى : سَنَسْتَدْرِجُهُم مِّنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُونَ (44) وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ [القلم :45،44] . وقوله : { إن الله ليملي للظالم فإذا أخذه لم يفلته } ، ثم قرأ : وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ [هود:102] ، وقوله تعالى : وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ [الشعراء:227] .
وتذكر أيها الظالم :
الموت وسكرته وشدته، والقبر وظلمته وضيقه، والميزان ودقته، والصراط وزلته، والحشر وأحواله، والنشر وأهواله. تذكر إذا نزل بك ملك الموت ليقبض روحك، وإذا أنزلت في القبر مع عملك وحدك، وإذا استدعاك للحساب ربك، وإذا طال يوم القيامة وقوفك.
وتذكر أيها الظالم:
قول الرسول صلي الله عليه وسلم : { لتؤدن الحقوق إلى أهلها يوم القيامة حتى يقاد للشاة الجلحاء من الشاة القرناء } [رواه مسلم] .
والاقتصاص يكون يوم القيامة بأخذ حسنات الظالم وطرح سيئات المظلوم،
فعن أبي هريرة عن النبي صلي الله عليه وسلم قال : { من كانت عنده مظلمة لأخيه؛ من عرضه أو من شيء، فليتحلله من اليوم قبل أن لا يكون دينار ولا درهم ، إن كان له عمل صالح أخذ منه بقدر مظلمته، وإن لم يكن له حسنات أخذ من سيئات صاحبه فحمل عليه } [رواه البخاري] .
وعن أبي هريرة أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : { أتدرون ما المفلس، قالوا : المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع فقال : إن المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة، ويأتي قد شتم هذا، وقذف هذا وأكل مال هذا، وسفك دم هذا، وضرب هذا، فيعطى هذا من حسناته، وهذا من حسناته، فإن فنيت حسناته قبل أن يقضى ما عليه، أخذ من خطاياهم وطرحت عليه، ثم طرح في النار } [رواه مسلم] .
ولكن أبشر أيها الظالم:
فما دمت في وقت المهلة فباب التوبة مفتوح ، قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : { إن الله تعالى يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار، ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل حتى تطلع الشمس من مغربها } [رواه مسلم] . وفي رواية للترمذي وحسنه :
{ إن الله عز وجل يقبل توبة العبد ما لم يغرغر } .
ولكن تقبل التوبة بأربعة شروط :
1- الندم على الذنب .
2- الإقلاع عن الذنب.
3- العزم على أن لا يعود للذنب .
4- إرجاع الحقوق إلى أهلها أو التحلل مما ظلمت فيعفو أو يقتص منك .
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم



lk huhk /hglh sg'i hggi ugdi







آخر تعديل Bent_Al-Islam يوم 07-29-2008 في 01:52 PM.
رد مع اقتباس
قديم 07-09-2008, 09:08 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
Ra7al

قلمٌ اضاء سماء همسات

 
سياسي متخفي ?!!

الصورة الرمزية Ra7al

افتراضي رد: من اعان ظالما سلطه الله عليه

الله الله الله
بارك الله فيك اخي وحبيبي واستاذي وصديقي الوفي سامي جعفر
كم احبك في الله

اخي اسمح لي ان اضيف كوبا من الماء الي نهركم الطيب

يجهل الكثير من الناس ان صداق المراه حق لها وواجب علي الرجل ان يؤتيه مالم تسامحه والا فانه امانه

من الظلم ايضا عصيان الوالدين عدم تربيه الابناء
واهمال حقوق المراءه التي امر بها الله سبحانه وتعالي في تعليمها في تربيتها في اختيارها لزواجها

اكبر ظلم ما يحدث للمراءه من تزويج في سن صغيره ولعلك قرائت ما كتبت عن رجل يمني زوج ابنته وعمرها ثمان سنوات انزلت القصه مع المصدر في همسات
طفله عمرها ثمان سنوات وزوجها يغتصبها بالقوه

من الظلم ايضا اخي وخاصه الاغنياء ومن يجلبون العاملات للعمل والمساعده في البيت ومن ثم تسميتهن خادمات وصربهن وتجويعهن وممطالتهن في رواتبهن وحقوقهن

اللهم اني اسئلك العفو والعافيه وان لا تجعلني ظالما يا ارحم الراحمين
يا رب

بارك الله فيك اخي الفاضل

اخي الحبيب
طبقا لقوانين المنتدي
الرجاء ارفاق سند ومصدر الحديث
لانه وخاصه في كلام خير البريه يستحب معرفه المصدر والسند

في هذا الرابط شرح كيف تاتي بمصدر الاحاديث
والموقع مشهور وصحيح باذن الله تعالي

http://www.hmsaat.com/vb/showthread.php?t=9857






رد مع اقتباس
قديم 07-09-2008, 09:19 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
Ra7al

قلمٌ اضاء سماء همسات

 
سياسي متخفي ?!!

الصورة الرمزية Ra7al

افتراضي رد: من اعان ظالما سلطه الله عليه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سامي جعفر مشاهدة المشاركة

بحثت عن مصدر الحديث لم اجد سوي
185285 - من أعان ظالما سلطه الله عليه .
الراوي: - - خلاصة الدرجة: في إسناده متهم بالوضع - المحدث: الشوكاني - المصدر: الفوائد المجموعة - الصفحة أو الرقم: 211
80246 - من أعان ظالما بباطل ليدحض به حقا ؛ برئ من ذمة الله وذمة رسوله .
الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: ضعيف - المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الترغيب - الصفحة أو الرقم:


203527 - من أعان على قتل امرئ مسلم بشطر كلمة لقي الله يوم القيامة مكتوبا على جبهته : آيس من رحمة الله
الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: ليس بصحيح - المحدث: الإمام أحمد - المصدر: موضوعات ابن الجوزي - الصفحة أو الرقم: 3/317

ورد في الحديث يقول صلى الله عليه وسلم ( من اعان ظالما ولو بشطر كلمة ياتي يوم القيامة ومكتوب على جبينة ايس من رحمة الله
وصاحب السنة المطهرة يقول صلى الله عليه وسلم (لتاخذن على يدي الظالم اخذا ولتسوقنه الى الحق سوقا او ليضربن قلوب بعضكم ببعض فيلعنكم كما لعنهم)

241824 - لما وقعت بنو إسرائيل في المعاصي نهتهم علماؤهم فلم ينتهوا فجالسوهم في مجالسهم وواكلوهم وشاربوهم فضرب الله قلوب بعضهم ببعض ولعنهم على لسان داود وعيسى ابن مريم عليهما السلام { ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون } قال فجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان متكئا فقال لا والذي نفسي بيده حتى تأطروهم أطرا وفي رواية كلا والله لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر ولتأخذن على يدي الظالم ولتأطرنه على الحق أطرا أو لتقصرنه على الحق قصرا أو ليضربن الله بقلوب بعضكم على بعض ثم ليلعننكم كما لعنهم
الراوي: عبدالله بن مسعود - خلاصة الدرجة: [حسن كما قال في المقدمة] - المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: هداية الرواة - الصفحة أو الرقم: 4/489
86041 - قال ابن مسعود إن أول ما دخل النقص على بني إسرائيل ، كان الرجل يلقى الرجل فيقول : يا هذا اتق الله و دع ما تصنع فإنه لا يحل لك ، ثم يلقاه من الغد ، فلا يمنعه أن يكون أكيله و شريبه و قعيده ، فلما فعلوا ذلك ضرب الله قلوب بعضهم ببعض ، ثم قال : { لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود و عيسى ابن مريم } إلى قوله : { فاسقون } ثم قال : كلا و الله لتأمرن بالمعروف و لتنهون عن المنكر و لتأخذن على يدي الظالم ، و لتأطرنه على الحق أطرا ، و لتقصرنه على الحق قصرا
الراوي: أبو عبيدة عامر بن عبدالله بن مسعود - خلاصة الدرجة: ضعيف - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 1105
39957 - إن أول ما دخل النقص على بني إسرائيل كان الرجل يلقى الرجل فيقول يا هذا اتق الله ودع ما تصنع فإنه لا يحل لك ثم يلقاه من الغد فلا يمنعه ذلك أن يكون أكيله وشريبه وقعيده فلما فعلوا ذلك ضرب الله قلوب بعضهم ببعض ثم قال ( لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى ابن مريم ) إلى قوله ( فاسقون ) ثم قال كلا والله لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر ولتأخذن على يدي الظالم ولتأطرنه على الحق أطرا ولتقصرنه على الحق قصرا
الراوي: عبدالله بن مسعود - خلاصة الدرجة: ضعيف - المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4336
38830 - إن بني إسرائيل لما وقع فيهم النقص ، كان الرجل يرى أخاه على الذنب ، فينهاه عنه ، فإذا كان الغد ، لم يمنعه ما رأى منه أن يكون أكيله وشريبه وخليطه ، فضرب الله قلوب بعضهم ببعض ، ونزل فيهم القرآن ، فقال : ( لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى ابن مريم ) حتى بلغ ( ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكن كثيرا منهم فاسقون ) قال : وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم متكئا فجلس ، وقال : لا . حتى تأخذوا على يدي الظالم فتأطروه على الحق أطرا
الراوي: أبو عبيدة بن الجراح - خلاصة الدرجة: ضعيف - المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 799
81913 - إن أول ما دخل النقص على بني إسرائيل كان الرجل يلقي الرجل فيقول : يا هذا اتق الله ودع ما تصنع ؛ فإنه لا يحل لك ، ثم يلقاه من الغد ، فلا يمنعه ذلك أن يكون أكيله وشريبه وقعيده ، فلما فعلوا ذلك ضرب الله قلوب بعضهم ببعض ، كلا والله لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر ، ولتأخذن على يدي الظالم ولتأطرنه على الحق أطرا ، أو ليضربن بقلوب بعضكم على بعض ، ثم يلعنكم كما لعنهم
الراوي: عبدالله بن مسعود - خلاصة الدرجة: ضعيف - المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الجامع - الصفحة أو الرقم:

وورد في الحديث: «من أكل من مال أخيه ظلماً ولم يردّه إليه، أكل جذوةً من النار يوم القيامة»
هذا ما عرفت اجيب له اي مصدر
مشكور اخي
بس ما يمنع ان كلامك اروع من رائع
بورك فيك ولا حرمنا منك

.
اعذرني اخي علي تطفلي






رد مع اقتباس
قديم 07-09-2008, 12:24 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
سامي جعفر

الأب الروحي لهمساتـ

""قــلـــم مبدعــ""


الصورة الرمزية سامي جعفر

إحصائية العضو






 النقاط سامي جعفر is on a distinguished road
 قوة التقييم : 9

آخر مواضيعي

سامي جعفر غير متصل


افتراضي رد: من اعان ظالما سلطه الله عليه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Ra7al مشاهدة المشاركة
اعذرني اخي علي تطفلي

الحمد لله الذي بنعمتة تتم الصالحات
وبفضلة نتشارك في تبيان شرعنا
مشكور اخي علي هذا التنوية
مع احترامي وتقديري
سامي جعفر






رد مع اقتباس
قديم 07-29-2008, 01:58 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
Bent_Al-Islam
قلم أضاءأركان همسات

جهاد في سبيل الله


الصورة الرمزية Bent_Al-Islam

افتراضي رد: من اعان ظالما سلطه الله عليه

جزاك الله خيرا اخي سامي على اختيارك الرائع جدا

واساله سبحانه ان يجعلنا ممن يحق الحق ويبطل الباطل

فرب كلمة لا نلقي لها بال قد اعانت ظالم على ظلمه فعلينا ان نتعقل

جزاك الله خيرا اخي رحال على توضيحك باسناد الاحاديث رغم ان

اخونا سامي لم نعهد منه تلك الامور سابقا ... تم حذف الاحاديث

التي ذكرت دون اسناد وقد ترك ما قيل فيه (في الاثر) لعدم نسبه لرسول

وذالك حتى لا نكتسب الاثم بالتقول على الرسول بما ليس له

وحتى لا يفوتنا الخير الوفير من هذا الموضوع بنقله كاملا لقسم الضعيف






رد مع اقتباس
قديم 07-29-2008, 07:03 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
سامي جعفر

الأب الروحي لهمساتـ

""قــلـــم مبدعــ""


الصورة الرمزية سامي جعفر

إحصائية العضو






 النقاط سامي جعفر is on a distinguished road
 قوة التقييم : 9

آخر مواضيعي

سامي جعفر غير متصل


افتراضي رد: من اعان ظالما سلطه الله عليه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة bent_al-islam مشاهدة المشاركة
جزاك الله خيرا اخي سامي على اختيارك الرائع جدا
واساله سبحانه ان يجعلنا ممن يحق الحق ويبطل الباطل
فرب كلمة لا نلقي لها بال قد اعانت ظالم على ظلمه فعلينا ان نتعقل
جزاك الله خيرا اخي رحال على توضيحك باسناد الاحاديث رغم ان
اخونا سامي لم نعهد منه تلك الامور سابقا ... تم حذف الاحاديث
التي ذكرت دون اسناد وقد ترك ما قيل فيه (في الاثر) لعدم نسبه لرسول
وذالك حتى لا نكتسب الاثم بالتقول على الرسول بما ليس له
وحتى لا يفوتنا الخير الوفير من هذا الموضوع بنقله كاملا لقسم الضعيف

الفاضلة

بنت الأسلام

مشكورين علي حرصكم

والذي يزيد من فضلكم

وان شاء الله نبذل جهدا اوفر في اسناد الأحاديث

كما علمنا اياها الأخ رحال من موقع الدرر

وبارك الله لكم دوما

سامي جعفر






رد مع اقتباس
قديم 07-29-2008, 11:59 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
}نحمد
همس فضي

الصورة الرمزية نحمد

افتراضي رد: من اعان ظالما سلطه الله عليه

أخي سامي جعفر
السلام عليكم
وحياك الله
وأن اكبر الظلم الشرك بالله
كما قال لقمان لبنه وهو ينصحه
بارك الله فيك وجعل في ميزان حسناتك
موضوع جداً مهم وممتاز






رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر بوح أقلامكم
أهمية كتابة صلى الله عليه وسلم بعد ذكر محمد عليه افضل الصلاة والسلام آمنت بالله همس نصرة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم 16 12-06-2012 11:25 PM
سلطه نيسواز / سهلة خفيفة لذيذة / دانة الاسلام «-همس المطبخ-» 3 11-02-2010 05:08 PM
معنى الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم ... Bent_Al-Islam همس نصرة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم 12 04-26-2008 04:28 PM
الشهابي الله يفتح عليه ضاقت عليه الدنيا ASHEK همس التســـليــة 0 03-19-2008 08:54 PM
انصرة ظالما او مظلوما abdo basha همس الشريعه والحياة 3 09-25-2006 10:16 PM




Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع ما يطرح في منتديات همسات الثقافية لا يعبر عن رأي الموقع وإنما يعبر عن رأي الكاتب
وإننــے أبرأ نفســے أنا صاحب الموقع أمامـ الله سبحانه وتعالــے من أــے تعارف بين الشاب والفتاة من خلال همساتـ